الأحد 15 أغسطس 2021

زيادة 20 % للطاقة الاستيعابية ببعض الكليات

زيادة 20 % للطاقة الاستيعابية ببعض الكليات

زيادة 20 % للطاقة الاستيعابية ببعض الكليات

في اطار السعي لحل ازمة القبول الجامعي، كشف وزير النفط وزير التعليم العالي د.محمد الفارس ان مجلس الجامعات الحكومية اعتمد الاعداد المقترحة للمقبولين في جامعة الكويت، التي جاءت بزيادة الطاقة الاستيعابية بنسبة 20% في بعض الكليات الجامعية، لضمان زيادة اعداد المقبولين مستوفي الشروط في الجامعة، والحفاظ على جودة التعليم، مؤكدا ان المجلس تدارس كذلك آليات لقبول الطلبة المرفوضين من مستوفي الشروط والنسب الدنيا للقبول. 

أبلغ الفارس القبس بأن مجلس جامعة الكويت سيجتمع غداً (الإثنين)، لمناقشة مقترح من مجلس الجامعات الحكومية، من شأنه وضع التدابير اللازمة لقبول الطلبة المرفوضين مستوفي الشروط والنسب الدنيا للقبول.

وذكر ان كل القطاعات المعنية، سواء في جامعة الكويت ومجلسها، وكذلك مجلس الجامعات الحكومية، تبذل قصارى جهدها لضمان عدم حرمان اي طالب مستوف للشروط من فرصته التعليمية.

وختم الفارس بالقول انه حال اعتماد المقترح المعني بمعالجة اوضاع المرفوضين ودراسة امكانية قبولهم في الجامعة، من مجلس جامعة الكويت، سيتم اعلان اسماء المقبولين، مطمئنا الطلبة بأن التأخير جاء لضمان عدم تضرر اي طالب من فقدان فرصته في الحصول على مقعد قبول في مؤسسات التعليم العالي المختلفة.

الطلبة المرفوضون

من جهته، أوضح الأمين العام لمجلس الجامعات الحكومية د.مثنى الرفاعي عقب اجتماع المجلس برئاسة الفارس، امس أن المجلس استعرض كتاب جامعة الكويت بشأن زيادة أعداد القبول المعتمدة للعام الجامعي 2021 / ‏‏2022 والبدائل والحلول المقترحة المعتمدة من مجلس جامعة الكويت في اجتماعه رقم 6/‏‏2021 بشأن الطلبة المرفوضين المستوفين للشروط والنسب الدنيا للقبول المعتمدة.

واضاف الرفاعي في بيان صحافي ان المجلس اطلع كذلك على ما انتهى إليه رأي إدارة الفتوى والتشريع بشأن بعض فئات الطلبة المتقدمين بطلبات التحاق بجامعة الكويت، وقرر اعتماد الأعداد المقترحة من مجلس جامعة الكويت في اجتماعه رقم 6/‏‏2021 لقبول الطلبة المستوفين للشروط والنسب الدنيا للقبول المعتمدة للعام الجامعي 2021 / ‏‏2022، على أن تقوم جامعة الكويت باتخاذ كل التدابير اللازمة بشأن قبول الطلبة المرفوضين من قبل الجامعة والمستوفين للشروط والنسب الدنيا للقبول المعتمدة للعام الجامعي 2021 /‏‏ 2022 وبيان الامكانات والموارد المالية والبشرية والمكانية المطلوبة لذلك.

رؤية للمخرجات

واضاف الرفاعي أن مجلس الجامعات الحكومية قرر تفويض وزير التعليم العالي (رئيس مجلس الجامعات الحكومية) باعتماد أو رفض التدابير المقترحة من جامعة الكويت وما يترتب على ذلك من آثار بشأن الطلبة المرفوضين المستوفين للشروط والنسب الدنيا للقبول المعتمدة واتخاذ الاجراء المناسب بهذا الشأن.

وختم بأن المجلس استعرض مذكرة الأمانة العامة لمجلس الوزراء بشأن تحديث مخرجات التعليم وربطها بمتطلبات سوق العمل، وقرر عقد اجتماع تنسيقي برئاسة الفارس مع الجهات المعنية، منها: «الجامعات الحكومية، والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، ومجلس الجامعات الخاصة، وديوان الخدمة المدنية»، تمهيدا لوضع رؤية مشتركة بشأن تنويع مخرجات التعليم بما ينسجم مع متطلبات سوق العمل.

جميع الحقوق محفوظة